النظام الداخلي

المدخل

أدت سيطرة الاستبداد على كل مفاصل المجتمع لعقود طويلة ، إلى انهيار شامل للبنى المجتمعية السورية شملت مختلف جوانب الحياة، واحتقان مجتمعي ، وجعلت السوريين يثورون في عام ٢٠١١ من أجل إنهاء سلطة الاستبداد والانتقال إلى صيغة ديمقراطية تكفل للشعب المشاركة في الحياة العامة، فواجهتهم السلطة بقمع وحشي عنيف دمر إمكانية التغيير السياسي السلمي.

ولم تكتف السلطة بقمعها بل تعمدت إلى تمزيق وحدة المجتمع بحيث يمكنها الإبقاء على سيطرتها، فاستنهضت كل العصبيات التي تفتت المجتمع كالطائفية والقومية والعشائرية والمناطقية . وادت الوحشية في مواجهة الاحتجاجات السلمية، ورفض الاصلاح السياسي الى فتح الابواب لعسكرة المجتمع السوري وبروز الميليشيات الطائفية القادمة من كل انحاء العالم، مما حول سوريا الى ساحة صراع دولية واقليمية.

يمكن القول الآن أن سوريا مفككة ليس بالمعنى الجغرافي فحسب، بل وعلى مستويات كثيرة قد تصل إلى مستوى الهوية الوطنية.

 من هنا تأتي الحاجة الماسة إلى ازالة القيود عن المجتمع المدني والحياة السياسية كمقدمة لابد منها لاستعادة السوريين لحقهم في رسم مصيرهم وتقرير صيغة دولتهم والتوافق على عقد اجتماعي جديد وعلى بناء دستورهم وكل ما يحتاجونه للعيش الحر الكريم في وطنهم.

عانت سوريا من هجرة الكفاءات والخبرات كنتيجة لسيطرة الدولة الامنية وغياب الحريات. وتعذرت  الاستفادة من امكانياتهم الاكاديمية في طرح بدائل اجتماعية واقتصادية وسياسية قادرة على تأسيس هياكل مؤسساتية تحمي المدنيين في مناطق “المعارضة” و “والموالاة”، وتعيد الدولة السورية للسوريين بعد ان اصبحت  مقسمة وموزعة تحت نفوذ عدة قوى إقليمية ودولية.

وانطلاقا من قناعتنا بأن العمل المنظم والمؤسس بمنهجية علمية، والمبني على الخبرات والكفاءات والرؤى المشتركة القادرة، ليس فقط على مخاطبة الرأي العام الدولي ، بل أيضا على التواصل مع وسائل الاعلام المحايدة وذات المصداقية ، هو بوابة وحيدة للعبور الى تحقيق ما يطمح له السوريون، وما يحقق لهم دولتهم المستقلة الحرة والقوية، ومن أجل الوقوف أيضا بوجه التبعية والتفريط والهشاشة التي تتصف بها بعض تعبيرات المعارضة القائمة،

نعلن نحن السوريين التالية أسماؤنا عن تشكيل لجنة الاستشاريين السوريين، و هي  مشروع من مشاريع مركز التنمية البيئية والاجتماعية، لحشد قدرات وطاقات هذه الكفاءات في خدمة بلدهم الام سوريا.

“فيديو تعريفي ترونه بالرابط التالي:

الفصل الأول : تعاريف

تنشأ بموجب أحكام هذا النظام ومقتضى الترخيص الممنوح لمركز التنمية البيئية والاجتماعية  في نيويورك لجنة  تسمى (لجنة الاستشاريين السوريين ) يكون لها شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة ولا تستهدف من نشاطها جني الربح التجاري، وذلك وفق المواد التنظيمية التالية :

المادة (1)  :يسمى هذا النظام النظام الداخلي للجنة الاستشاريين السوريين اعتبارا من تاريخ  10/  28    / 2018، وهي مشروع من مشاريع مركز التنمية البيئية والاجتماعية، والمركز منظمة غير ربحية اميركية خاضعة للبند (3) (C )  501 ضمن قوانين الاتحاد الفديرالي الاميركي .

 المادة (2) الاسم : “لجنة الاستشاريين السوريين” وهي لجنة تجمع طيفا من الاكاديميين والمثقفين السوريين المشهود لهم بالانتاج الثقافي والعلمي والفني  على المستوين الوطني والانساني، وتتعاون  في لجانها الفرعية مع عدد من الشباب والشابات النشطاء  في منظمات المجتمع المدني داخل وخارج سوريا للعمل في اللجان الفرعية بما يحقق أهداف اللجنة وما يتناسب مع قدراتهم وظروفهم.   

   المادة (3) رمز الهيئة:  نجمة حمراء في المنتصف، محاطة بوردة متدرجة في اللون الاخضر، ضمن خلفية بيضاء.

اللون الاحمر يرمز لحجم الضحايا المدنيين، واللون الاخضر يرمز للامل والتنمية، واللون الابيض يرمز للنقاء والشفافية.

المادة (4) مقر اللجنة : مقر مركز التنمية البيئية والاجتماعية، نيويورك، الولايات المتحدة ( ويمكن افتتاح فروع لها بقرار من مجلس الإدارة لاحقا ) .

المادة (5) الموقع الالكتروني: تم اعتماد الموقع الالكتروني بتاريخ يوليو/حزيران 2018، كجهة يتم فيها نشر بيانات وانشطة اعضاء اللجنة .

المادة (6) ما لم يشير النص بكل وضوح إلى معنى آخر فإن:

“1” المفرد قد يعني الجمع والعكس صحيح، و

“2” الإشارة إلى الذكر تشمل الانثى.

 

الفصل الثاني : المبادى والأهداف

المادة (6) أهداف  اللجنة:

تأسست اللجنة كجسم مدني سوري من شخصيات سورية اكاديمية يشكلون  مجموعة من الخبراء والمتخصصين والمؤهلين في مختلف الميادين ، من السوريين الوطنيين المستقلين ، بحيث تصبح  هذه المجموعة مرجعية ذات مصداقية  ، تعبر عن أهداف الشعب السوري، لدى مؤسسات البحث وأصحاب القرار في الهيئات والمنظمات الدولية ، والمجتمع الدولي  لتحقيق ما يلي :

  1. اعادة بناء سوريا موحدة على أسس التعددية السياسية والديموقراطية، وترسيخ مفهوم المواطنة العادلة المتساوية لجميع السوريين والتأكيد على احترام الحريات والكرامة الانسانية.
  2. السعي لترسيخ مبدا الفصل بين السلطات وتطبيق العدالة الانتقالية ، وكذلك مبدا سيادة القانون من أجل الوصول بسورية الى دولة القانون والمؤسسات.
  3. السعي لفصل الدين عن الدولة، مع ضمان حماية كافة المعتقدات لكل مكونات الشعب السوري، ورفض تسييس الدين وإقرار مبدأ التداول السلمي للسلطة.
  4. المشاركة الفعالة في تخطيط اعادة اعمار المناطق التي هدمتها الحرب الهمجية.
  5. أعادة بناء النظام التربوي على اسس الحداثة والحرية وتمكين المرأة بما يليق بسوريا المستقبل وطموح شعبها في استعادة دوره في الابداع والتنمية المتكاملة المستدامة بما يحقق الرفاه والازدهار  للشعب السوري.
  6. العمل على مواجهة المشكلات الاجتماعية – النفسية للمجتمع السوري الذي تعرض للعنف الهمجي وعانى من صدمات الحرب  والمجازر ، وفقد الأحبة وتغييبهم في المعتقلات وقتلهم تحت التعذيب. مما تسبب بمشكلات معقدة ، تحتاج معالجة مستمرة  ومتخصصة.

 المادة (7) الاليات:

تسعى اللجنة الى تحقيق اهدافها من خلال العمل بكافة الوسائل والطرق والاساليب المشروعة والسلمية وأهمها:

  1. التأكيد على أهمية الالتزام بمسار جنيف (1) والقرارات الأممية وخاصة القرارين 2118 و 2254، من أجل انهاء حقبة الاستبداد، وتحقيق عملية انتقال سياسي محددة الأهداف وفق جدول زمني محدد.
  2. العمل على وقف الحرب، واطلاق سراح المعتقلين والبحث في مصير المختفين والمختطفين، وتأمين عودة آمنة للنازحين واللاجئين و دعم إعداد برامج علاج لجرحى الحرب و للمعتقلين والمعتقلات ويشمل ذلك العلاج النفسي .
  3. تأسيس صندوق وطني سوري، من أهم أهدافه القيام بالأنشطة التالية :
    1. آ) تاسيس فريق قانوني سوري  مؤهل ومتخصص (بالتعاون مع الجهات والمنظمات والشخصيات الحقوقية الصديقة، للاستفادة مما تتيحه الولاية العالمية للقضاء ) بهدف متابعة الملف القانوني السوري واحالته الى المحاكم الدولية والاقليمية متى كان ذلك ممكنا، وتحضير تلك الملفات لتقدم الى تلك المحاكم والى المحاكم السورية ضمن برنامج العدالة الانتقالية المرجو تطبيقه في سورية مستقبلا، وتدريب فريق من المحامين والقضاة بشكل محترف وعلى مقاييس العدالة الدولية ليكون نواة هيئة العدالة الانتقالية في سوريا مستقبلا. 

 

    1. ب) : بناء فريق إعلامي وعلاقات عامة مؤهل ومتخصص ( من السوريين وأصدقائهم ) للتعاون مع وكالات الاعلام والصحفيين للتعبير عن  رؤيتنا حول القضية السورية أمام الرأي العام الغربي ومؤسسات التشريع والقرار والبحث في دول أصحاب القرار المعنية بالقضية السورية ، لتصويب توجهات الرأي العام الغربي وتوضيح  حقيقة الصراع في سوريا وأهمية تحقيق الانتقال السياسي بالنسبة للشعب السوري والمجتمع الدولي .
    2. ج) دعم القضية السورية في كافة المجالات -التربوية والتنموية ، مع اولوية الاهتمام بتوفير فرص التعليم المناسب ، ومواجهة مشكلات الأمية والتجهيل المتعمد ، ووضع برامج لتعويض القصور الذي لحق بالاجيال التي عانت من الحرب، واعداد دراسات وابحاث  تدعم مشاريع التخطيط لاعادة الاعمار وتوفر السبل التي تؤدي إلى تحسين حياة السوريين  ، ودعم السلم الأهلي وبناء قاعدة مجتمعية تعزز العقد الاجتماعي بين كل مكونات المجتمع السوري.
    3. د) تنظيم انشطة وفاعليات تبرز الوجه الحضاري للشعب السوري في دول القرار.
  1. اجراء حوارات دبلوماسية مع حكومات الدول الاجنبية التي تمتلك قوى عسكرية على الارض السورية لهدف تأمين خروج قواتهم من سوريا، واعادة السيادة للسوريين على أرضهم.
  2. السعي لتوفير المناخ المناسب لتحقيق عملية دستورية تمكن السوريين من كتابة دستورهم الذي يؤمن حقوق المواطنة  واقامة دولة المؤسسات ضمن نظام دستوري تشريعي يكفل المساواة بالحقوق والواجبات لكل الافراد.

 

الفصل الثالث : الهيكل التنظيمي للجنة

مركز التنمية البيئية والاجتماعية هو الممثل القانوني للجنة امام الجهات الدولية  في المسائل القانونية ، ويلتزم بتنظيم الشؤون اللوجستية لاعضاء اللجنة في هذه المسائل انسجاما مع القرارات الدولية التي تلزم الجمعيات الدولية بالشفافية، وضمان عدم وصول اية اموال لافراد او جماعات متطرفة، ويكلف عضو واحد من المركز حضور اجتماعات مجلس الادارة للتنسيق اللوجستي

المادة ( 8) يتكون الهيكل التنظيمي للجنة من الآتي  :

  1. الهيئة العامة: وتشمل كافة أعضاء اللجنة باستثناء المشاركين في اللجان الفرعية من المنظمات الشبابية
  2. مجلس الادارة ويتكون من 11 شخصية، يتم انتخابها من قبل أعضاء الهيئة العامة، وتكون مدة العضوية لثلاث سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ صدور نتيجة الانتخابات .
  3. المكتب التنفيذي: ويتكون من خمسة أعضاء ويتم تشكيله من قبل مجلس الادارة ( بالتوافق أوبالانتخاب ) وله أن يستعين بعدد من الشباب المشاركين في اللجان الفرعية ( ثلاثة على الأكثر)  و يدير المكتب التنفيذي عمل لجنة الاستشاريين السوريين خلال فترة ثلاث سنوات.
  4. اللجان الفرعية : هي لجان تنفذ الخطط التنفيذية في كل منطقة أو دولة بالتعاون مع المكتب التنفيذي لتحقيق خطة البرامج التي يحددها مجلس الادارة في كل عام ويتم تحديد عدد هذه اللجان  ومهامها لاحقا من قبل مجلس الإدارة المنتخب ، وتضم هذه اللجان أعضاء شبابية كما ورد في المادة الثانية ملتزمة بأهداف اللجنة.

 

 

الفصل الرابع : مهام مكونات الهيكل التنظيمي للجنة

المادة (9) الهيئة العامة  تكوينها ومهامها:

  1. تتكون من جميع الأعضاء المؤسسين والأعضاء المنتسبين الذين مضت على عضويتهم ثلاثة أشهر على الأقل وأوفوا بالتزامات العضوية الواردة في هذا النظام.
  2. وتكون مهام الهيئة العامة:
    1. انتخاب اعضاء مجلس الادارة ، يقوم المكتب التنفيذي ( المؤقت حاليا) بإعداد شروط وآلية الترشيح والتصويت وإصدار النتائج
    2. حجب الثقة عن مجلس الادارة بشكل كلي أو جزئي.
    3. اقرار الاستمرار ضمن مشاريع مركز التنمية البيئية والاجتماعية او الاستقلال كمنظمة مستقلة.
  3. يتم عقد اجتماع الهيئة العامة مرة واحدة كل عامين ، ويتم تحديد الموعد بالتنسيق مع المكتب التنفيذي حيث يحدد المكتب آلية عقد الاجتماع من خلال الوسائط الالكترونية لتعذر امكانية عقد الاجتماع في مكان واحد.

المادة (10)  بدعوة من ثلث أعضاء مجلس الإدارة  او بطلب من 25% من أعضاء الهيئة العامة  يحق لهم طلب   عقد اجتماعات غير عادية للهيئة العامة  لمناقشة الأمور التالية:

  1. حل اللجنة أو دمجها، وفي حالة الاندماج يجب أن يكون مع هيئة لها نفس الأهداف.
  2. سحب الثقة من كل أو بعض أعضاء مجلس الإدارة أو المكتب التنفيذي.
  3. الموافقة على منح جزء من ممتلكات مشروع لجنة الاستشاريين أو بيعها أو ترتيب حقوق عينية عليها بهدف تحقيق اهدافها وممارسة انشطتها وبما لايتعارض مع أحكام هذا النظام.

المادة (11) تصدر الهيئة العامة  قراراتها بموافقة ثلثي الأعضاء (3_2). المادة (12)   تدون جلسات اجتماعات الهيئة العامة  في محاضر يوقع عليها مجلس الإدارة ورئيس المكتب التنفيذي وتوثق في سجلات اللجنة.

المادة (13) يحق للعضو الذي لايتمكن من حضور الاجتماع تسمية عضو آخر ينوب عنه في كافة الصلاحيات، ولايجوز للعضو المناب ان يكون منابا عن اكثر من عضو واحد. المادة ( 14)  مهام مجلس الادارة:

  1. وضع السياسات العامة والخطط الاستراتيجية اللازمة لنشاطات اللجنة .
  2. المصادقة على تقارير المكتب المالي والمكتب التنفيذي واللجان الفرعية وإقرار خطة عملها للمرحلة القادمة.
  3. المصادقة على تقرير المحاسب القانوني للجنة وعلى ميزانية اللجنة وخطة مجلس الادارة.
  4. تشكيل المكتب التنفيذي من خمسة أعضاء وتحديد مهامهم ومسؤولياتهم (يمكن ضم ثلاثة عناصر شبابية كدعم تقني ).
  5. تعويض التفرغ الكلي او الجزئي لاعضاء مجلس الادارة.
  6. تحديد وتعديل الرسوم السنوية
  7. مناقشة الحساب السنوي الختامي للجنة والذي يتضمن إيرادات ومصروفات اللجنة ومركزها المالي عن السنة المالية الماضية وإقراره أو رفعه إلى الهيئة العامة بناء على طلب ربع أعضائها ذلك .
  8. مناقشة وإقرار الميزانية السنوية التقديرية للسنة المالية الجديدة.
  9. انتخاب رئيس مجلس الإدارة وتحديد مهام ومسؤوليات أعضاء المجلس
  10. إقرار إنشاء فرع/ فروع للجنة والموافقة على تنظيمها .
  11. اقتراح مشروع تعديل النظام الداخلي أو الحل أو الدمج أو التقسيم الطوعي وعرض ذلك على الهيئة العامة لإقراره والمصادقة عليه وفق أحكام هذا النظام .
  12. أية مسائل أخرى تعرض من قبل المكتب التنفيذي أو احد أعضاء مجلس الإدارة وتدرج في جدول أعمالها.

(المادة 15)  اجتماعات مجلس الإدارة:

  1. يتم عقد اجتماع رئيسي مرة كل شهر لرسم خطط وبرامج وسياسات العمل ضمن السنة المالية الواحدة، والاشراف على مشاريع وأعمال الصندوق الوطني .
  2. عقد ثلاثة اجتماعات في العام الواحد لمراجعة الموارد المالية الواصلة للجنة والتاكد من آلية انفاقها.
  3. يكون اجتماع مجلس الإدارة صحيحاً بحضور 60% من اعضاء مجلس الادارة ، وفي حال لم يكتمل النصاب يؤجل الاجتماع لمدة لا تزيد عن اسبوعين فإذا لم يكتمل النصاب في الاجتماع الثاني يؤجل لمدة (24) ساعة ويكون في هذه الحالة صحيحاً بمن حضر من الأعضاء ابتداء من ثلث الأعضاء .
  4. تصدر قرارات مجلس الإدارة بأغلبية أصوات أعضائها.

 ( المادة 16) مهام المكتب التنفيذي :

  1. يقوم المكتب التنفيذي بالتنسيق لتنظيم كيفية عقد اجتماع الهيئة العامة سواء بالسكايب أو بالتصويت عبر الايميل الخاص ويفضل تأكيده في وسيلة اتصال أخرى.
  2. متابعة تنفيذ مشاريع اللجنة و برامج الانفاقات المالية
  3. تشكيل اللجان الفرعية وتنظيم عملها ومتابعته
  4. تنظيم الاجتماعات ودعوة الشخصيات المؤثرة .
  5. إدارة الموقع الالكتروني .
  6. ترجمة المحتوى لعدة لغات .
  7. الترويج لعمل اللجنة ضمن الحكومات ومراكز الدراسات المؤثرة ووسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ، ولدى شركات سورية راعية.
  8. تنظيم دراسة جدوى وفواتير المشاريع قبل تنفيذها وعرضها على المكتب المالي.
  9. ضمان توافق المشاريع مع السياسات المرسومة من قبل مجلس الإدارة .

 ( المادة 17) اللجان الفرعية:

 بالإضافة إلى مهامهم ومسؤولياتهم ، يتوزع أعضاء مجلس الإدارة في اللجان الفرعية كل حسب اختصاصه، ويتم في كل اختصاص انتخاب مجلس لادارة عمل كل لجنة وتكون مهمة هذا المجلس التشاور والتنسيق مع المكتب التنفيذي لانجاح السياسة العامة المرسومة من قبل مجلس الادارة

 ويتمثل عمل اللجان بالتالي:

  1. اعداد مشاريع لا تحتاج للتمويل في الفترة التاسيسية.
  2. تقديم موازنات مالية للمشاريع التي تحتاج لتمويل لدراستها من قبل مجلس الادارة قبل بداية العام المالي واقرار اولوية صرف الاموال.
  3. المشاركة في تنفيذ المشاريع المعتمدة .
  4. التنسيق مع المكتب التنفيذي لأداء المهام التي يحددها .

المادة (18) – تقديم المبادرات والمشاريع :

1 – يحق لأي عضو  ( بتأييد من عضوين اثنين آخرين ) أن يقدم إلى اللجان الفرعية مبادرة أو مشروع يتعلق بتحقيق أهداف لجنة الاستشاريين السوريين من خلال البريد الالكتروني.

2 – على اللجنة الفرعية دراسة المقترح وتجهيزه بافضل شكل ممكن، وارساله للمكتب التنفيذي، كي يتم قيده وعرضه على مجلس الادارة قبل بداية العام المالي.

الفصل الخامس : المكتب المالي

المادة (19) يتكون المكتب المالي من ثلاث شخصيات أعضاء في مجلس الادارة وتكون مهمتهم مراقبة الفواتير والانفاقات والاسعار التي يقدمها المكتب التنفيذي، بالتعاون مع المحاسب المالي لمركز التنمية البيئية والاجتماعية او من ينوب عنه. وتتمثل مهام هذا المكتب بالتالي: 1- تقديم تقرير دوري (ثلاث مرات في العام الواحد) الى مجلس الادارة.

2- اعداد تقرير سنوي يظهر الانفاقات والانجازات وارساله الى المكتب التنفيذي من اجل نشره في الموقع الالكتروني.

3- المصادقة على التقرير المالي السنوي المقدم إلى الجهات المختصة .

 

الفصل السادس : العضوية

المادة (20)  – آ – الأعضاء المؤسسون :

             يعتبر الموقعون على هذا النظام حين صدوره اعضاء مؤسسين في لجنة الاستشاريين، يتم التوافق بينهم على تشكيل / انتخاب مجلس إدارة مؤقت مؤلف من 11 شخصا .

            ب – شروط اكتساب العضوية في لجنة الاستشاريين السوريين:

  • ان يحمل الجنسية السورية ويعتبر مكتومي القيد او اجانب الحسكة او من تم تجريده من الجنسية السورية تعسفا سوري الجنسية.
  • أن يكون اكاديميا او يحمل درجة ماجستير من جامعة مشهود لها، او كاتب لدية مؤلفين في المجال الانساني أوالحقوقي ، او صحفي لديه ما يزيد عن 50 مادة منشورة في وسائل الاعلام، او فنان شارك بثلاثة اعمال
  • أن يتقدم بطلب الانتساب إلى المكتب التنفيذي للجنة ( بالايميل أو بالتواصل مع أحد أعضاء المكتب ) مؤكدا استعداده للالتزام بأهداف اللجنة ونظامها الداخلي ، ويرفق مع الطلب نبذة عن سيرته الشخصية مع صورة .
  • لا يحمل أي سجل اجرامي له علاقة بسوء الأمانة أو الاحتيال.
  • أن يحظى بترشيح ما لا يقل عن ثلاثة أعضاء من مجلس الادارة ( حاليا من قبل فريق صياغة هذا النظام المذكورين في آخر هذا الاعلان ) .
  • أن يلتزم بدفع الاشتراكات (60$) عن كل شهر، او (720$) في العام الواحد (لايلزم أعضاء اللجان الفرعية ولا الأعضاء في الداخل السوري ولا في مخيمات اللجوء والنزوح بدفع الاشتراك ) .
  • ان يلتزم بحضور الاجتماعات والمهمات الموكلة اليه.

 

المادة (21) – شروط الترشيح لمجلس الادارة:

آ – يحق لاي عضو الترشح لمجلس الادارة طالما يتوفر لديه احد الشروط التالية:

  • ان يكون حاصلا على شهادة الدكتوراه أو الماجستير من جامعة مرموقة.
  • مؤلف لاكثر من اربعة مؤلفات.
  • لديه جائزة مرموقة او انجاز علمي أو فني في إطار عمله.
  • ان لا يكون عضوا في مجلس الادارة لاكثر من دورتين متتاليتين.

ب – مدة عضوية مجلس الإدارة سنتان قابلة للتجديد مرة واحدة .

المادة (22) – شروط الترشيح للمكتب التنفيذي:

  • ان يتم ترشيحه من قبل عضوين من مجلس الادارة.
  • ان لا يكون عضوا في مجلس الادارة.
  • ألا يكون عضوا في المكتب التنفيذي في دورة سابقة.

الفصل السابع:  حقوق واجبات الأعضاء

المادة (23): يتمتع عضو اللجنة بالحقوق التالية:

  1. إبداء أرائه ومقترحاته في الموضوعات والمسائل المطروحة للنقاش.
  2. الترشيح والانتخاب لعضوية مجلس الإدارة أو المكتب التنفيذي أو اللجان الفرعية ( وفق المواد الواردة في النظام الداخلي في هذا الشأن ).
  3. الاشتراك في الدورات التدريبية والتأهيلية التي تنظمها اللجنة وفقاً للوائح الداخلية وأحكام هذا النظام.

المادة (24): على عضو اللجنة الالتزام بالواجبات التالية:

  1. تسديد الرسوم والاشتراكات المستحقة عليه للجنة في مواعيدها.
  2. حضور الاجتماعات المحددة لكل فئة عضوية / لجنة فرعية.
  3. تنفيذ المهام التي تعهد إليه من قبل اللجنة.
  4. التقيد بأحكام القانون واللوائح الداخلية للجنة عند قيامه بأية مهام و أعمال تتصل بنشاط اللجنة.
  5. السعي نحو تحقيق اهداف اللجنة عبر الوسائل المحددة بهذا النظام واللوائح الداخلية.
  6. عدم الانتساب إلى أية هيئة تتعارض أهدافها وأعمالها مع أهداف اللجنة.
  7. الامتناع عن أي عمل من شأنه إعاقة عمل اللجنة أو يشوه عملها أو يتضمن الإساءة إلى أهدافها.
  8. لا يجوز لأي عضو في اللجنة أو أي من تكويناتها تسخير نشاط اللجنة أو مواردها أو ممتلكاتها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لمصلحته الشخصية أو لأهداف دعائية أو حزبية.

الفصل الثامن  – تجميد أو انهاء العضوية

المادة (25) – يحق لمجلس الإدارة عند ارتكاب العضو لأية مخالفة تتعارض مع القانون المرخص بموجبه تأسيس هذه اللجنة أو تتعارض مع النظام الداخلي أو في حال تكرار عدم مشاركته في الاجتماعات أو التفاعل مع المقترحات بالتصويت أو النقاش لثلاث مرات ( متتالية أو متفرقة بدون تبرير ) توجيه لفت انتباه إلى العضو المذكور كتابيا لمرتين، وفي المرة الثالثة يتم تجميد عضويته إلى أن يبت المكتب التنفيذي بمصير عضوية الشخص المعني ومنها الفصل .

ويسري هذا الاجراء على كافة أعضاء لجنة الاستشاريين السوريين دون استثناء أيا كانت صفة العضو

المادة (26): تزول صفة العضوية في إحدى الحالات التالية:

  1. فقدانه للآهلية القانونية.
  2. الوفاة
  3. الاستقالة بعد الوفاء بكافة الالتزامات واخلاء العُهد التي عليه.
  4. الفصل.

المادة (27): يجب أن يكون تجميد العضوية مسبباً، وبقرار من مجلس الإدارة .

الفصل التاسع  : الانتخابات

المادة (28) – تجرى الانتخابات وعمليات التصويت وفق الآلية التالية :

  • يقوم مجلس الإدارة بالتنسيق مع المكتب التنفيذي بتعيين لجنة لادارة الانتخابات مكونة من ثلاثة اعضاء متطوعين، بالاضافة لمراقب خارجي من احدى المنظمات الحقوقية.
  • يرسل المكتب اسماء المرشحين لجميع الاعضاء، من ايميل واحد ويدعوهم للتصويت خلال مدة ثلاثة ايام.
  • في اليوم الرابع من الانتخابات، وتحديدا في ساعة محددة يحصي اعضاء المكتب الاصوات بمتابعة من قبل المراقب الخارجي، ثم يعلنون اسماء الفائزين.
  • يستلم الفائزون مواقعهم الادارية بالاضافة لكافة الوثائق التي كانت بحوزة الاعضاء السابقين الذين شغلوا هذه المواقع خلال فترة اسبوعين من اقرار نتائج الانتخابات.

الفصل العاشر موارد اللجنة ونظامها المالي

المادة (29): تتكون الموارد المالية للجنة من الاتي:

  1. اشتراكات الأعضاء بواقع (60) دولار في الشهر، او ($٧٢٠) في العام الواحد .
  2. المساعدات والإعانات والتبرعات والوصايا والهبات غير المشروطة سواء من اعضائها أو من الجهات الحكومية أو من الهيئات والمؤسسات والمنظمات المحلية والخارجية بما لا يتعارض مع أحكام هذا النظام والقوانين النافذة في بلد الترخيص.
  3. العوائدد المحققة من انشطتها الاستثمارية التي تتم لاهداف تسيير نشاط االلجنة وتحقيق اهدافها وليس لاهداف الربح.

المادة (30): تتحدد بنود المصروفات وفقا لأحكام هذا النظام واللوائح الداخلية وعلى وجه الخصوص مايلي :

  1. نفقات تنفيذ البرامج والأنشطة والمهام المحققة لاهداف اللجنة وتسيير نشاطها وفق أحكام هذا النظام.
  2. النفقات الإدارية من قرطاسية وتجهيزات وصيانة ورواتب لموظفي اللجنة وبما لا يتعارض مع أحكام هذا النظام.
  3. أية نفقات أخرى يقرها مجلس الإدارة وبما لا يتعارض مع أحكام النظام واللوائح الداخلية.

 

المادة (31):

  1. تبدأ السنة المالية للجنة في اليوم الأول من شهر يناير من كل سنة وتنتهي في اليوم (31) من شهر ديسمبر من نفس السنة باستثناء سنة التأسيس حيث تبدأ السنة المالية الأولى من تاريخ إشهار المنظمة وتنتهي في اليوم (31) ديسمبر من السنة المالية التالية.
  2. تودع أموال اللجنة اولا بأول لدى البنك و يجوز الاحتفاظ بمبلغ كنقدية في الصندوق بحسب ماتنص علية اللائحة المالية للجنة.

 

المادة (32): تدقق حسابات اللجنة وفق ما نصت عليه المادة ( 19) من هذا النظام.

 

المادة (33): تصرف أموال اللجنة فيما يحقق اغراضها ويتم انفاقها حسب الاجراءات والقواعد المحاسبية المتعارف عليها محاسبيا ، كما أن عملية الصرف لا تتم إلا بتوقيع كل من رئيس مجلس الإدارة أو من ينوبه بتفويض خطي والمسؤول المالي على أذون الصرف معا.

 

المادة (34): يُحتفظ في مقر اللجنة بكافة السجلات والدفاتر المالية والمحاسبية الخاصة بها وجميع وثائقها واختامها.

الفصل الحادي عشر : الدمج والتجزئة والحل

المادة(35):

  1. يجوز دمج مشروع اللجنة في جمعية أخرى مماثلة لها أو مشابهة لها في الأغراض ويجب ان يصدر بذلك قرار من ثلثي أعضاء الهيئة العامة في اجتماع عادي أو غير عادي.
  2. يجوز تحويل مشروع اللجنة الى منظمة مستقلة بالتنسيق مع ادارة مركز التنمية البيئية والاجتماعية ويشترط موافقة ثلث أعضاء اللجنة.

 

المادة (36): لا يجوز حل اللجنة إلا إذا عجزت كلية عن أداء عملها، وفي هذه الحالة يجب أن يصدر بالحل قرار من ثلثي أعضاء الهيئة العامة في انعقادها غير العادي.

 

 

الفصل الثاني عشر : الأحكام العامة الختامية

المادة (37): يتحمل رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والموظفون في اللجنة المسئولية القانونية شخصيا فيما يتعلق بتصرفاتهم خلال عملهم في اللجنة أو نتيجة أي تقصير أو اهمال متعمد في أدائهم للمهام الموكلة اليهم.

المادة (38): يتولى مجلس الإدارة  أصدار اللوائح الداخلية المنظمة لعمل اللجنة وفقا لأحكام هذا النظام ، وبما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة النافذة خلال فترة لا تزيد عن ستة أشهر من تاريخ انتخابها .

المادة (39): تعمل اللجنة في اطار أهدافها وتتحمل المسئولية القانونية في حال خروجها عن أهدافها التي أنشئت من أجلها.

المادة (40): فيما لا يرد به نص في أحكام هذا النظام يتم العمل بأحكام الدستور  وقانون الجمعيات والمؤسسات الاهلية الموجود في الدولة .

تنويه هام

 تم إعداد هذا النظام الداخلي من قبل فريق المكتب التنفيذي المؤقت ضمن فترة امتدت أكثر من شهرين باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، ونظرا لطبيعة مهمة وأهداف هذا التجمع المدني، و لاستحالة عقد اجتماع عام لكافة المرشحين لعضوية هذا المشروع، وحيث أن هذا النص شارك في مراجعته وتعديله شخصيات أكاديمية وقانونية على قدر من الأهلية والكفاءة والخبرة فضلا عن حصولهم على ثقة غالبية المسجلين  في هذا التجمع .

  ينشر هذا النظام الداخلي على جميع الاعضاء عند الاعلان عن تاسيس هذه اللجنة ويعتبر ساريا اعتبارا من اليوم التالي للنشر.

شارك في إعداد النظام الداخلي ومراجعتهاوالتعليق عليه، فريق مكون من الأسماء التالية (مرتبة حسب تسلسل الأحرف الأبجدية) :

  1. أ.بسام يوسف
  2. د.سميرة مبيض
  3. د.صالح مبارك
  4. د.عارف دليلة
  5. أ.عبد الباري عثمان
  6. أ.عصام خوري
  7. أ.عيسى ابراهيم
  8. د.فايز القنطار
  9. أ.فايز سارة
  • أ.لينا غريبة
  • أ.ميثة المبارك
  • ناهض الأتاسي

 

كما تم استشارة المحامي أنور البني في الفقرة المتعلقة بفريق الحقوقيين.

One Reply to “النظام الداخلي”

  1. احيي جهودكم – مبادرة ضرورية وهامةويمكن لي ان اكون الى جانبكم ومعكم
    شروط العضوية متوفرة :
    1- ماجستير لغة روسية من معهد بوشكين للغات
    2- ترجمة كتابين من العربية للروسية واخر العكس ومؤلف مشارك في كتاب
    3- صجقي ولدي ما يزيد عن ال 70 مثال

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *